كتب الاستاذ محمد الشبوط : التغيير الجوهري -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

محمد عبد الجبار الشبوط:
بعد ٢٠ سنة من التغيير الاول، بات من الضروري الشروع بالتغيير الثاني. التغيير الاول، واقصد به اسقاط النظام الدكتاتوري البعثي، شابته عدة امور منها:
اولا، انه تم عن طريق الحرب و على يد القوات الاجنبية وليس بفعل تطور تراكمي ولا حراك شعبي.
ثانيا، ان الظروف الموضوعية (الاحتلال، الاحزاب التي مسكت السلطة، مستوى الوعي السياسي لدى الشعب) لم تكن كافية او مؤهلة لاحداث تغيير جوهري في البلاد على المستوى السياسي والاقتصادي والقيمي والتربوي الخ.
ثالثا، ان العملية السياسية اصيبت بعيوب تأسيس اعاقت تحقيق خطوات ملموسة على طريق بناء الدولة الحضارية الحديثة التي تقوم على اساس العدل والقانون والديمقراطية والمؤسسات الخ.
وكان من نتائج ذلك ان تفاقمت معاناة الشعب العراقي الموروثة من العهد البعثي، وتردت الخدمات، وتصاعدت معدلات البطالة والفقر والفساد وغير ذلك من المظاهر السلبية المعروفة والتي هي في التحليل الاعمق نتائج فوقية لمشكلة الخلل في المركب الحضاري ومنظومة القيم الحافة بعناصره الخمسة.
وبعد وصول البلاد الى الطريق المسدود الذي تعاني منها الان، حيث الدستور المنتهك، والبرلمان المعطل، و الحكومة الفاقدة للاهلية الواقعية، وعدم تشريع قانون الموازنة،والعجز عن تشكيل حكومة شرعية دستوريا، فان الهدف الحقيقي لم يعد يتمثل في استجابات موضعية جزئية ترقيعية هنا وهناك، وانما لابد من اجراء عملية جراحية كبرى، واصلاح جذري حقيقي لمجمل مجالات الحياة منها على سبيل المثال وليس الحصر:
اولا، العمل الجدي للانتقال من الاقتصاد الاحادي، الريعي، الاستهلاكي الى الاقتصاد التعددي الانتاجي، التنموي.
ثانيا، وتبعا لما يتحقق في النقطة الاولى، العمل على حل مشكلة البطالة لا عن طريق التوظيف في دوائر الدولة، وانما عن طريق زج الشباب من الجنسين في مشاريع عمل انتاجية خاصة في مجال الزراعة والصناعات الخفيفة، والصناعات المرتبطة بالزراعة والتربية الحيوانية.
ثالثا، معالجة الفقر من خلال مخرجات النقطتين الاولى الثانية ونظام عادل للتكافل الاجتماعي تسهم في تمويله الدولة والفئات الميسورة في المجتمع.
رابعا، وضع نظام تربوي حضاري حديث يكون قادرا على تنشئة جيل جديد من المواطنين الفعالين الذين يسهمون في طريقة ايجابية في الحياة السياسية والاقتصادية للبلاد. يتطلب هذا وضع ستراتيجية تربوية لمدة ١٢ سنة متداخلة.
خامسا، تخصيص جزء من واردات الدولة النفطية لاطلاق مشاريع البنية التحتية وتحسين الخدمات (كهرباء، طرق، مدارس، مجاري الخ) حتى لو تطلب الامر سحب عدة مليارات من الاحتياطي (الذهب او العملة الصعبة) الذي تزايد في الفترة الاخيرة بسبب ارتفاع اسعار النفط.
سادسا، التفكير الجدي باصلاح النظام السياسي بما في ذلك طريقة انتخاب رئيس الجمهورية، واختيار رئيس الوزراء، وقانون الاحزاب، وربما وقع الاختيار على النظام المختلط بدل النظام البرلماني الحالي، والمعالجة التدريجية لمشكلة المحاصصة والتخلي عن فكرة الاستحقاق الانتخابي او حكومة الكل، والمضي قدما بفكرة حكومة الاغلبية، بعد توفير شروطها، وتوفير مستلزمات قيام معارضة فاعلة. واعادة الاعتبار والفاعلية للبرلمان.
سابعا، اصلاح الخلل في علاقة اقليم كردستان بالسلطة الاتحادية والذي يتمثل بالدرجة الاولى في الانحراف عن الفيدرالية باتجاه الكونفيدرالية خلافا لما نص عليه الدستور. وقد انتج هذا الخلل الكثير من المشكلات بين الاقليم والمركز.
ثامنا، اعتماد تصور متوازن لعلاقات العراق الخارجية.
تاسعا، التفكير جديا بمسألة تعديل الدستور، لتثبيت هوية الدولة القائمة على اساس المواطنة والديمقراطية، ومعالجة نواحي الخلل والقصور والثغرات الكثيرة التي ظهرت في الفترة الماضية، وتسهيل اجراءات تعديل الدستور.
عاشرا، العمل على تعميق وتكريس الديمقراطية ثقافة وممارسة في الدولة والمجتمع.
هذه بعض النقاط التي تندرج تحت عنوان التغيير الثاني، او الجذري، و هي نقاط تستهدف بالاخير تحسين مستوى وطبيعة حياة الناس المادية واسعادهم كهدف تسعى الى تحقيقه الدولة.
image
image
إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

محافظ الديوانية يكشف عن كواليس اجتماعه مع الغانمي واهم الملفات المطروحة ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية نائب صدري "مستقيل": نتابع قضية التسريبات حتى تقديم الجاني للعدالة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز حافة الهاوية العراقية.. تذكير بمبادرة نيجيرفان بارزاني ---مصدر الخبر--- شفق نيوز عمل تخريبي يطال إحدى القنوات الناقلة للمياه في البصرة – عاجل ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية .. ساحة الاعتصام في محيط البرلمان ---مصدر الخبر--- سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية جيرارد بيكيه يوافق على طلب برشلونة ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة هنا العراق الاخبارية ميسان.. نهر يبتلع 3 شبان ونجاة رابع ---مصدر الخبر--- شفق نيوز رجل أعمال يتولى إدارة استثمار ذي قار ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الزوراء يبدأ تدريباته ببغداد ويعسكر لاحقاً في تركيا استعدادا للدوري الممتاز ---مصدر الخبر--- شفق نيوز “القيمة” تلازم العراقيين في عاشوراء.. فما سر طبخها؟ ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية أعضاء باتحاد الكرة الايراني يتقدمون بشكوى ضد ترامب ويطالبونه بتعويضات ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة هنا العراق الاخبارية هيأة المنافذ الحدودية تستكمل إجراءات استقبال زوار أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في منفذ المنذرية الحدودي بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة -ا... بهدف تقليل الاعتماد على الاستيراد تجارة الحبوب تدخل السوق العراقية لتوفير الطحين بنوعيات جيدة ومواصفات عالية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 محافظ الديوانية يلتقي الغانمي ويطالب بزيادة مراكز الشرطة واعداد المنتسبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الدفاع المدني يخمد حريقاً اندلع داخل المدينة المائية في النجف الأشرف -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 موقع "ثورة عاشوراء" يدعو المعتصمين "لمسك الارض" في الخضراء ويعد بـ"خطوات أعظم" ---مصدر الخبر--- شفق نيوز فتاة من الديانة المسيحية تعمل في تقديم الخدمات الصحية في المفارز الطبية طيلة ايام زيارة عاشوراء -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 في محافظتين.. إصابة 5 أشخاص بينهم مسلحان اشتبكا مع قوة أمنية ---مصدر الخبر--- شفق نيوز أكثر من 10 مليارات دولار استيرادات العراق من الصين في عام ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الاعلام والاتصالات: نجاح خطة عاشوراء ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية ريال مدريد يعلن قائمته النهاية لخوض مباراة كأس السوبر ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة هنا العراق الاخبارية نهائي كأس السوبر الاوربي ومن سيحسم لقبها ..ريال مدريد ام فرانكفورت -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية النفط يرزح تحت 100 دولار تزامناً مع حراك لإحياء الاتفاق النووي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية الفريجي يعلن عن نجاح الخطة الامنية الخاصة بعاشوراء في كركوك -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية 5 فرق إطفاء تشارك بإخماد حريق مول تجارياً في النجف الأشرف -المصدر- وكالة الراصد نيوز24